التأطير:
المقال: يبيّن الشاعر شدّة اشتياقه لحبيبته مبرزا طابق الخليلين في التلطيف من معاناته.
الوحدات: القاعدة: الضمائر
المقال: يبيّن الشاعر شدّة اشتياقه لحبيبته مبرزا طابق الخليلين في التلطيف من معاناته.
الوحدات: القاعدة: الضمائر
- أنتما: حمل الخليلين مسج إلى الحبيبة: من 1 إلى 4
- هي: صورة خلفية الحبيبة وسط الإخلاص والزيف: من 5 إلى 8
- أنت وأنا: مناجاة الشاعر: من 9 إلى 10
الأساليب | مضامين القول ومقاصده |
---|---|
المقطع الأوّل: أنتما | |
- النداء: | - مخاطبة الخليلين سُنّة شعريّة دأب عليها الشعراء منذ الجاهليّة. |
-المنادي: الشاعر | |
-المنادى: الخليلان | - هما من المكونات الإسهام للشاعر لتجاوز مخنته. |
-المعدة: × | - يعكس اثارة المتكلّم (الشاعر) جرّاء بعده عن حبيبته. |
-الشأن: | - التماس زيارة الحبيبة لإبلاغهما الامن وحاجة الشفاعة. |
-الأدعية: | - الأدعية للحبيبة يعكس قيمتها في ذاته. - حاجه التحقق من نطاق بقاء الحبيبة على الوعد. |
المقطع الثاني: هي | |
-التنصيب التلازمي | - استعان الشاعر بالتركيب التلازمي ليضع فرضيتين. - اطروحه (1): الحبيبة خالدة على الوعد وفيّة مخلصة (الحنـيـن، اللوعة، الدموع...) - اطروحه (2): الحبيبة ناكرة للعهد ناكثة له (الصدود، الرفض) |
-النفي | - ينفي الشاعر عقب ريبّه بالحبيبة نكوثها للعهد معبّرا عن جدارة المحب في معشوقته وفي نطاق التزامها ووفائها واخلاصها لحبّها الصادق العفيف. |
المقطع الثالث: أنا/أنت | |
-الأدعية | - يناجي الشاعر ربّه الذي ربماّر عليه ذلك العشق راجيا إيّاه أن يقرّب بينه ووسط حبيبته في الدنيا وفي الممات. |
الكتابة: - تنوعت الضمائر في تلك القصيدة وذلك يترجم تعدد الأطراف في الرابطة الغراميّة من عاشق ومعشوقة ومعاون في في تلك الرابطة. يظهر خلاب قوي التعلّق بحبيبته عارفا بطبعها. |
Comments
Post a Comment