ثاوٍ علي صَخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ


ثاوٍ علي صَخْرٍ أَصَمَّ وَلَيْتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ
اللغويـات 
Ì    ثاو :  مقيم - صخر أصم  : صلب مصمت  وجمع أصم وصماء : صم

الشرح 
Ì    وجلست على صخرة من صخور الشاطئ متمنياً أن يكون قلبي قاسياً قوياً مثلها ولا يتأثر بعواطف الحب والشوق ولا يشعر بالألم وعذاب الفراق .

التذوق 
Ì    [ثاو على صخر أصمّ]  : تعبير يدل على طول ملازمته للبحر، وعمق تأمله ، وفيه إيجاز بالحذف، (أنا ثاو)، وهو أسلوب خبري لإظهار الألم.
س  :  كل من (شاك - وثاو) ملائم لموضعه. وضح ذلك.
جـ  : (شاك) تلائم الحديث إلى البحر ؛ لأنه واسع يمكن أن يتجاوب معه ويكتم سره. و (ثاو) يلائم الصخرة ؛ لأن طول الملازمة يحتاج إلى شيء ثابت قوى يقيم عليه.
Ì    [ليت لي قلباً كهذى الصخرة الصماء]  : تشبيه للقلب بالصخرة في صلابتها ، يوضح أمنية الشاعر في عدم الإحساس
Ì     [وليت لي قلبًا ...]  : أسلوب إنشائي بصيغة التمني لإظهار الحسرة والألم والاستبعاد .

Comments