شرح قصيدة الوداع الأخير - جميل بن معمر

فسر قصيدة الفراق النهاءي في مادة اللغة العربية او كما تسمى لغة الضاد الصف الاول الهامشي، تلك القصيدة الحسنة والمبهرة التي يتحرى عنها قلة من التلاميذ من اجل لكي تحصل على على الحل الكامل المخصص بها، وهي من افضل القصائد التي يطلبها العديد من التلاميذ، والتي فيها يتكلم الشاعر عن الفراق النهائي الذي مو فيه عودة، وهي من القصائد الحسنة والمبهرة التي قالهاالشاعر معمر، لهذا يحتاج المعلمين من التلاميذ القيام بنشاط فسر قصيدة الفراق النهائي في العربية اول هامشي، ونحن بدورنا في مركز الأسئلة سوف نعاون التلاميذ الاكارم في المعرفة على تام فسر قصيدة الفراق النهاءي ادبيا وفنيا لمادة اللغة العربية او كما تسمى لغة الضاد الصف الاول الهامشي الفصل التعليمي الاول.

 مادة اللغة العربية او كما تسمى لغة الضاد الصف الاول الهامشي ورد فيها الكثير من القصائد الشعرية التي لا بد وأنّ لها العديد من الأهمية في عملية التدريس والتعليم، ومما لا ريبّ فيه أنّ  قصيدة الفراق النهاءي من أهمّ هذه القصائد.
استمرو بمتابعتنا حالياً للإطلاع على فسر قصيدة الفراق النهاءي كلها، فإنّنا سنوفر لحضراتكم تالي البند وصلة يُمكنكم من لكي تحصل على على التفسير كما ورد في المجلدات وجعُقررة في المنهاج السعودي للعام الحديث.

التأطير:
المقال: يبتغي الشاعر رجوع الصبى يتخطى محنته المتمثلة في انعدام الحبيبة.
الوحدات: القاعدة: الدهر
  1. المستلم: تمني الشاعر رجوع الشبان: من 1 إلى 2
  2. السابقاسترداد الشاعر لذكرياته: من three إلى 10
  3. الحاضر: مفاهيم حديث للجهاد: من 11 إلى 13

الأساليبمضامين القول ومقاصده
المقطع الأوّل:المستلم 
- التمني: - يبتغي الشاعر رجوع الشبان ليسعد مع حبيبته ويهنأ بعلاقته الغرامية => سعر غير ممكن التأكد.
=> سبب لتجاوز الحقيقة بمحنته وآلامه.
- أفعال في استمارة المضارع:- تفيد استمرارية القيام في الواقع (الابتهاج والوصال) في الحاضر والمستلم.
المقطع الثاني:السابق 
- الاسترداد 
- النفي:- ينفي الشاعر عن ذاته نسيان الحبيبة وخاصة مقولاتها
- تظهر الحبيبة مكترثة بشئ حبيبها والوجهة التي سيقصدها => ذلك مما ينعش فؤاد الشاعر ويجعله واثقا من اخصلا حبيبته ريثما في بعده.
- تعبر الحبيبة عن رغبتها في وصال الشاعر في مصر.
=> تلك المقولات التي يسترجعها الشاعر على لسان الحبيبة تعرض مبادلتها له روح العشق وهي تظهر حريصة على إدراك المكان الذي يقصده ريثما لا ينقطع رباط الود والوصال بينهما.
 => وذلك ما يشرح فرار الشاعر غلى منصرمه، فها هنا تكمن سعادته.
 => بقدر ما يشكو الشاعر وجع العشق وسطوته على قلبه وعقله ووجدانه بقدر ما تشجعه بثينة على التشبث بذاك الحب وموقفها ذاك يرسل فيه الروح والمعيشة فالموت لدى الشاعر مو الوفاة الواقعي وانما هو وفاة الأحاسيس والمشاعر فكلما عبّرت بثينة عن حبها له وعن حرصها على تخزين ذلك العشق متىما انتعش فؤاد الشاعر.
 => ما دعا الشاعر إلى استرداد منصرمه مع حبيبته هو ما تألقت بخ اوقات السابق بعلاقة عشقية غرامية بحبيبته الأولى والآخرة الواحدة والوحيدة، وما دار بينهما من لقاءات وما نطقا به من مناقشات عبّرت عن مغازي متبادلة كالحب والحب والولع والذعر على بعضهما وحبهما.
المقطع الثالث:الحاضر 
- التمني:- ان تمني الشاعر المبيت بواد الريف واقتران هذا بالفرح يؤكد شقاءه في الحاضر ومعاناته وجوف ألمه النفسي والوجداني.
- يعرض الفرع النهاءي من القصيدة عن حمل الشاعر لمفهوم حديث للجهاد والشهادة إذ يقترنان عنده بالحب.
التقدم:
 
لا تخلو النصوص او قصائد خلاب من سحنة فن الحكاية فهي جملة عن متفرج تعرض عن اطوار غير مشابهة في محاولة الحب.
ومع نص الفراق النهائي يعرض عن فترة ختامية او طور ختامي في تجربته الانسانية مع بثينة.
المقال:
تحسر وتشبث خلاب بعشقه لبثينة.
الوحدات:
من 1 الى 4: تحسر الشاعر.
من 5 الى 8: رسم حاضر الوداع
البقية: تصدي خلاب لفشله
عرض المقـال:قصيدة عمودية لرائد الغزل العذري خلاب بن معمر الملقب بجميل بثينة موزونة على البحر المديد و قافيتها راء مرفوعة و تضم على 12منزل و تنتمي ضمن المحور الاول وهو الغزل في المئة عام الاول للهجرة

المقال:
استحضار الشاعر للحظة الفراق ووصايا بثينة بكتمان الغز و معاهدتها و الولاء

الوحدات:
المقطع الاول:
المنزل الاول وهو تمهيد
المقطع الثاني:
من 2 الى 8 : وصايا بثينة
المقطع الثالث:
من 9 الى 12: استجابة خلاب

Comments