شرح قصيدة غربة العشاق - جميل بن معمر

شرح قصيدة غربة العشاق - جميل بن معمر  ،يسعدنا في مركز لغز ان نعرض نقدملكم فسر قصيدة غربة المحبين وهي من احد أشعار الشاعر الكبير خلاب بن معمر والمتواجدة ضمن المنهج الوزاري في مجلد اللغة العربية او كما تسمى لغة الضاد للصف الاول الهامشي في الفصل التعليمي الاول للعام الحديث ، وتتناول قصيدة غربة المحبين العديد من الخلفيات الجمالية والبلاغية في وصف أحاسيس المحب لعشيقته وهي من القصائد التي تضم علي العديد من الغزل ، وكذلك من القصائد الهامة التي يتاح ان تواجه التلميذ والتلميذة في الامتحانات الشهرية او النهائية .

التأطير:
المقال: يشكو الشاعر وجع الوداع معبرا عن رغبته في وصال الحبيبة.
الوحدات: القاعدة: تنوع المغازي
  1. التذمر: من 1 إلى 2
  2. وصف وضعية الشاعر: من Three إلى 4
  3. رابطة الزوجين: من 5 إلى 7
  4. وصف وضعية الشاعر: من eight إلى 11

الأساليبمضامين القول ومقاصده
المقطع الأوّل:التذمر 
- المناهضة:- وُظفت لإبراز معاناتهفي عشقّه على نزاع بقيّة الصلات الغراميّة. 
- الاستثناء 
- الفصل في الضمائر (أنا/هي)- يعكس وضعية الرابطة الغرامية التي تقوم على الابتعاد.
- التشبيه:- شبّه الشاعر ذاته وحبيبته بالأسيران لأنهما فاقدان للحرية جرّاء الواشين والرقباء والحسّاد واللائمين. => بفعل التقاليد والعادات القاسية.
 => ذلك الحصة يجسّد تذمر الشاعر ممّا يعيشه من انفصال في صلته الغرامية وما يسببه هذا من وجع وشقاء سرعان ما تتفاقم إذا قد كان ما بقى من المحبين يقطنون لذة ومتعة وغبطة في علاقاتهم.
المقطع الثاني:وضعية الشاعر 
- القاموس الديني:- شدّة تعلّق الشاعر بحبيبته إلى درجة أن صورتها لا تفارقه ريثما في أكبر الأونة خشوعا لله وهي ثانية العبادة.
- الأسلوب الخبري:- يؤكد الشاعر على نطاق وفائه واخلاصه لحبيبته التي تبادله روح الاحاسيس ونفس الجدارة.
 => كأننا بذلك المقطع نمرّ من وضعية التذمر والوجـع إلى وضعية الانفراج عن النفس المحرومة التعيسة من اثناء التثبيـت على التزام العاشقّين بحبّهما.
المقطع الثالث:رابطة الزوجين 
- النداء:- يتوجه الشاعر بخطابه إلى عباد الخالق ليضفي على محنته بعدا إنسانيًّا، فمعاناته غير شخصيّة بقدر ما هي تلك شقاء أهمية بشرية (العشق، الحب) وجد عطف الأفئدة عليها كشكل من تصميمات مواساة النفس (للتصبير)
- يصور الشاعر طبيعة صلته ببثينة إذ هي مراوحة وسط الوصل والفصل، وسط الوجـع واللذة.
 => ذلك المقطع يؤكد شقاء الشاعر لكن مع ذلك يعرض عن سببين لها: - خصوماته المتكررة مع الحبيبة، - الواشون، الأعراف
المقطع الرابع:وصف وضعية الشاعر 
- التشبيه التمثيلي:- شبّه الشاعر تعطشه للحبيبة بتعطش النياق للماء لكنها لا تجرؤ على الاقتراب منه، ونفس تلك الوضعية التي يعيشها الشاعر، لأنه يخشى على روحه ان شارف من حبيبته.
 الكتابة:
تظافرت الأساليب اللغوية (الاستثناء، الصيغ الصرفية...) لابراز وضعية خلاب التي ينتابها احساس بالحرمان والقنوط وألم الوداع والهجران عن الحبيبة.
- أعلنت القصيدة من اثناء القاموس الديني عن منزلة بثينة في معيشة الشاعر إذ غدت قبلته وبهذا يضيف على ذلك العشق نوعا من القداسة امتلأ على عقله ووحدانه.
سية .
يطفي الشاعر على المعشوقة هالة من القداسة بتحول العشق بمقتضاها إلى ضرب من الصلاة و التعبد و يظهر الشعار على استطاع من الزيادة في تقديس المعشوقة .
 
المقطع الثالث :
وظف الشاعر معجما غزليا "خصوصية لوم الهجر" ريثما يصور طبيعة الرابطة اللائحة بينه و وسط المعشوقة : هي رابطة صارمة محكومة بالإنفصال و اللوم و الهجر .
يؤكد الشاعر في مفهومه الغربة و هو احساس راسخ في المحبين يؤدي الإنفصال بينهما بفعل التقاليد و العادات السائدة في المجتمع البدوي .
يتجسد الاحاسيس بالغربة في وضعية الحرمان التي يشكو منها الشاعر هو حرمان من الحبيبة و من الإلتذاذ بعاطفة العشق  .
 
المقطع الرابع :
وظف الشاعر معجما بدويا ليبرز شوقه و لهفته لرؤية الحبيبة و طاقته على الصبر و التحمل لغيابها موظفا صورة خلفية الناقة بصبرها و قدرتها على تحفظ العطش في الصحراء .
********غربة المحبين
********التقدم :- قصيدة غزلية وردت على البحر المديد و اتخذت النون رويا مقتطفة من ديوان خلاب بن معمر و تنتمي ضمن محور الغزل.
****************المقال :-يصور الشاعر الرابطة وسط العاشقين العذريين في المجتمع البدوي و يبين ما وجع به من وجع علة الهجر و الغربة.
****************الوحدات :- ثلاث وحدات وفق الاساليب:
1-من ب1------>ب4:طريقه إخباري:تذمر الغربة.
2-من ب5----->ب7:طريقه إنشائي:علل الشقاء.
3-البقية:طريقة إخباري:تعبير عن قوة الحنـيـن
 
 

Comments